الاثنين، 19 مايو 2008

الحجاب من جديد

أعادني تعليق أ/ طارق المبارك إلى تدوينة مداولات في الحجاب ، والأمر يحتاج إلى أكثر من تدوينة عابرة، هذه بعض الروابط تناولت هذا الموضوع، وأرجو لمن لديه روابط أخرى تثري النقاش أن يضعها تكرما ، سيكون لي عودة إلى موضوع الحجاب بحوله تعالى ، ولو بعد حين .. الحجاب بين الدين والمجتمع / د. عبد الوهاب المسيري http://elmessiri.maktoobblog.com/635215/المسيري__الحجاب_بين_الدين_والمجتمع " ماظهر منها " أية معان تختفي خلف الحجاب وتنوعاته ومعاركه- عمرو عزت http://bosla.org/taxonomy/term/63 حجاب المرأة الحيثيات الحضارية والدلالات النصية – عبد الرحمن حللي . http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1173364092002&pagename=Zone-Arabic-Shariah%2FSRALayout فلسفة الحجاب بين رؤيتين- فاطمة حافظ http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1173695242778&pagename=Zone-Arabic-Shariah%2FSRALayout

هناك 7 تعليقات:

غير معرف يقول...

هذه روابط ابتداءا،وعذرا ان غلب اتجاه معين،فليس ذلك مقصود ولكن سأبحث اكثر

مقابلة مع محمدحسين فضل الله
http://arabic.bayynat.org.lb/nachatat/tadamon06102002.htm

قراءة فيما وراء الحجب آمال قرامي
http://www.pcwesr.org/ar/show.art.asp?aid=127304

الحجاب ليس فرضا جمال البنا
http://www.islamiccall.org/AR_hegab.htm

كتاب الحجاب لجمال البنا
http://www.islamiccall.org/HIGAB_Index.htm

عرض لكتاب محمود سلام زناتي
http://sgharib.maktoobblog.com/74742/%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85_%D9%88%D9%82%D8%B5%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%81%D9%88%D8%B1_%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%A8

صفية الجفري يقول...

كنت سأضع رابط جمال البنا ثم توقفت ( لئلا يظن اختياري لغلبة رأي معين ) نحتاج حقا أن نتجاوز مثل هذه المحاذير في البحث العلمي ، مادمنا نتحدث في إطار (البحث ) لا التقرير ..شكرا لك ساطلع عليها ، وسأضع سواها متى تفرغت للموضوع إن شاء الله .. لم تذكر لي اخي الكريم تعليقك على موضوع صديقنا عمرو عزت

soumia يقول...

مضى وقت طويل وأنا أبحث في هذا الموضوع. لم أجد (من خلال بحثي) في القرآن ما يوجب تغطية الشعر وليس هناك حديث صحيح يأمر بتغطية الشعر. لكن الحديث الصحيح الذي يحيرني هو : روى البخاري عن عائشة أنها قالت : رحم الله نساء المهاجرات الأول لما نزل : { وليضربن بخمرهن على جيوبهن } شققن مروطهن وفي رواية فيه أيضا : شققن أزرهن فاختمرن بها . هذا الحديث يدل على فهم النساء في عهد الرسول(ص) للآية, كما يدل على إقرار النبي لفعلهن. فهل إقرار النبي(ص) موجب للحكم بفرضية تغطية الشعر, وهل الطريقة اللتي فهمت بها الصحابيات الآية ملزمة للنساء في كل زمان ومكان... أرجو لمن لديه تعليق أن يدلي برأيه. أعاننا الله جميعا للوصول إلى الحق.

صفية الجفري يقول...

أهلا بك

السؤال هو ما هي المنهجية التي من خلالها نتبين الحكم الشرعي .. وهل هي منهجية نعتمد فيها فهمنا المستقل أم نلتزم فيها منهجية لا تهدم ما استقر عليه أهل التخصص الذين هم أعلم بتخصصهم ..
نعم القرآن ياسيدتي ليس فيها نصو واضح بوجوب تغطية الشعر ، لكن الحكم الشرعي كما تعلمين لا يستفاد من القرآن وحده ولا السنة الواردة في صحيح البخاري وحدها .. فقد يكون حديث ما صحيحا باعتبار معضدات ..
المسألة تحتاج الى بحث يستضيء ويلتزم بمناهج الأصوليين ولا يضادها مضادة تنقضها .. وبعد ذلك كله من ذا الذي يرجح القول بوجوب تغطية الشعر من عدمها ؟ وما الذي يرجحه ؟ هذا بحث يتعلق جانب منه بالفتوى والمقاصد ..والله أعلم

صفية الجفري يقول...

* الأدق هو استخدام كلمة نص صريح بدلا من نص واضح .

soumia يقول...

السلام عليكم
أومن بأن الحجاب (الخمار) وإن لم يكن فرضا فسيكون الإلتزام به فضيلة. لكن المشكلة اللتي تطرح قد تكون بالنسبة للمسلمات في بعض البلدان الغربية (فقد يمنعون من العمل أو الدراسة...). هذه بعض المقالات في الموضوع :

طارق السويدان - الحجاب عبادة أم عادة؟
http://www.youtube.com/watch?v=U2f938ifppc&feature=related
حول الحجاب
http://ar.qantara.de/webcom/show_article.php/_c-550/i.html
التحرير والتنوير-الطاهر بن عاشور
http://www.almeshkat.net/books/open.php?book=636&cat=6
محمد_سعيد_العشماوى
http://nermeensweetheart.maktoobblog.com/1317417/حقيقة_الحجاب_و_حجية_الحديث_-_محمد_سعيد_العشماوى
شحرور
http://www.shahrour.org/B4-13.htm?zoom_highlight=%C7%E1%CD%CC%C7%C8

صفية الجفري يقول...

مرحبا بك
بداية شكرا لعودتك .. بالنسبة للحجاب فإيماني به أقرب إلى التعبدي منه إلى ( العقلي) لأن الحكم العقلي المجرد عن الشرع هنا تتنازعه فهومات كثيرة إن صح التعبير ..
بالنسبة لكلامك عن المسلمات في أوربا فهنا الكلام سيكون مرتبطا ليس بالحكم أصالة وإنما بما يطيف به من أحوال قد تنقله إلى حكم آخر استحدث تبعا للظروف المستجدة كما ترين إلى الرشوة يجيزها كثير من العلماء في ظروف معينة حيث يتوقف حصول المرء على حقه عليها وحيث يحصل بذلك تعطل كامل لمصالحه .. وكذا أكل الميته يباح حال الضرورة .. انا هنا ضربت مثالين أحدهما حاجي والآخر ضروري .. عموما هناك كتاب للشيخ عبد الله بن بيه ناقش فيه هذه المسائل وتكلم عن مسألة الحجاب تحديدا بما يشفي الغليل .. الكتاب اسمه : صناعة الفتوى وفقه الأقليات ..
ختاما شكرا على الروابط وسأحرص على قراءتهاإن شاء الله