الأحد، 11 مايو 2008

شكرا د. خلدون

من العلماء الذين تواصلت معهم قليلا ، وأفدت منهم كثيرا فضيلة الشيخ د.خلدون الأحدب ، وهو عالم جليل من علماء الحديث، على طريقة السلف في التلقي ، يدرك ذلك كل من أخذ عنه ، تمكنا في العلم ، ورقيا في الخلق ، حفظه الله ، وثبته ، عندما كنت أحضر كمستمعة في جامعة الملك عبد العزيز ، كنت أحضر له بعض المحاضرات في مصطلح الحديث، فيبهرني علمه وفضله ، وعندما كنت أقوم ببحث مسألة قصر الصلاة في السفر عند المالكية ، كنت أرجع إليه في تخريج الأحاديث ، و الحكم على الرجال، فكان يعلمني إلى أي الكتب أحتكم إذا اختلفت أقوال العلماء في أحد الرواة ، وكان صبورا ، وبي رحيما شفيقا حفيا، أذكر أنه أهداني أيامها رسالته الدكتوراة في تخريج زوائد تاريخ بغداد ، وهو عمل ضخم في عشرة مجلدات ، ويظهر لك فيه تمكن هذا العالم الفاضل الآن هو عميد الجامعة التي انتسبت إليها لبرنامج الماجستير، وقد تذكرني بعد كل تلك السنوات الطويلة ، ثمان سنوات تقريبا ، إذ كنت أتصل به بعد عودتي من المكلا ، عندما كنت أدرس في جامعة الاحقاف ، لكني توقفت عن ذلك في السنة الثانية تقصيرا مني، عفا الله عني، قال لي: عندما قرأت مقالاتك ، قلت هذه هي ابنتي ، دمعت عيني تأثرا ، دمعة أفلحت في منعها من تجاوز عيني ،وانتقد أيضا بعض ماكتبت انتقاد العالم المربي ، وسأكتب عن ذلك يوما، حدثني في المقابلة الشخصية عن أن الله يقبل من العمل أحسنه ، وأصوبه ، وأرشدني إلى أن أحرص ليس فقط على الصواب بل على الأصوب ، يارب ارزقني توفيقا أقتدر به على ذلك في عافيتك من كل بلاء ظاهر وباطن ، حسي ومعنوي
والآن أحسست أني أريد أن أكتب عن د. خلدون ، وأقول له شكرا، فقد أوصاني أن أقرأ كتاب ( تفسير النصوص في الفقه الإسلامي ) للدكتور محمد أديب صالح ، رسالة دكتوراة من مجلدين ، أحببت الكتاب جدا ، قوي العبارة ، في سلاسة ، ومثير للأسئلة ، ومتماسك البنيان ، أقرأ الان في الجزء المتعلق بتفسير النصوص في القانون ، جميل جدا ، لابد أن أكتب عن هذا الكتاب إن شاء الله بعد أن أتمه ، الكتاب كبير كما قلت لكنه شيق جدا ، و لا بد أن أكتب أيضا عن عمل الدكتور خلدون في زوائد تاريخ بغداد ، وكتابه المهم : أثر علم أصول الحديث في تشكيل العقل المسلم ... يارب ينفعني بكل ذلك ، وأظل على اتصال مع الدكتور خلدون في أدب يمكنني من الانتفاع به ، ويجزيه عني خير الجزاء ..الحمدلله

ليست هناك تعليقات: