الثلاثاء، 26 أغسطس 2008

انطفاء

حاسة أني منطفئة ، لا أعلم تحديدا لم ، أو لعلي أعلم
كلمت الدكتور خلدون اليوم ، كنت أتوقع أن يقول لي أن نسبة الأثر لابن أبي شيبة كافية في تخريجه ، لكنه ذكر أن ( الأولى ) وهذه عبارته ، ( الأولى ) أن أنظر في الكلام حول سنده ، ودلني على طبعتين محققتين من الدر المنثور ، ومصنف ابن أبي شيبة ، قال لي : راجعي الدر المنثور الذي تم تحقيقه بإشراف الدكتور التركي ومصنف ابن أبي شيبة الذي حققه الأستاذ محمد عوامة فهو غالبا تكلم على الأسانيد نصحني أيضا بمراجعة تخريجات الشيخ الألباني للآثار في كتابه جلباب المرأة المسلمة ، ونصحني أيضا برسالة دكتوراه للدكتور البرازي تتناول لباس المرأة المسلمة .. شعرت بنوع إحباط ، ربما لأني لا أميل للعمل على الأسانيد ، كنت أود أن أسير في ( سكة ) أصول الفقه حاليا ، لكن لا مفر ، من الوقوف على أسانيد الآثار ، صحيح أن شيخي قال لي ( الأولى ) يعني أن الأمر ليس حتما ، لكني لا أرتضي بأن يكون في بحثي ما هو خلاف الأولى سألت شيخي عن ما ذكره الإمام السيوطي في مقدمة تفسيره ، من كونه لم يذكر من الروايات إلا ما ورد في كتاب معتبر، قال لي شيخي د. خلدون : هذا غير كاف، وجود الرواية في كتاب معتبر ، ليس حكما بصحتها أو عدمه . كنت قد قرأت كلام الإمام الشوكاني في مقدمة تفسيره ( فتح القدير) وذكر نفس المسألة : أن ذكر الأئمة لروايات في كتبهم ليس حكما على تلك الروايات حيث لم ينصوا على صحتها . لكني أردت أن أستمع إلى ما سيقوله الدكتور خلدون ، فلعله يزيدني علما في المسألة شيخي د. خلدون مريض عافاه الله ، حزنت كثيرا لأنه مريض، سأطمئن عليه غدا بإذن الله
سأبحث غدا صباحا إن شاء الله عن الكتب لعلي أجدها في مكتبة الجامعة ، كتاب ابن أبي شيبة بتحقيق الشيخ محمد عوامة أنا متأكدة من عدم وجوده لأني بحثت عنه تحديدا فلم أجده ، فلعلي أذهب الخميس إلى مكتبة قسم الشباب من جامعة الملك عبد العزيز

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

نعم الصباح رباح إن شاء الله

و(سكتك خضره) بإذن الله بس الباب الأول

الباب الأول: تعريف أصول الفقه


دعواتي


على باب الله :)

صفية الجفري يقول...

الباب الأول : تعريف أصول الفقه ؟ لم أفهم .. ع العموم شكرا لتعليقك ودعائك ويارب يكرمك أنت أيضا :)