الثلاثاء، 12 أغسطس 2008

أنا عاملة ايه؟

سئلت انت عاملة ايه ، صحيح أنا عاملة ايه ؟ هذه الليلة كانت دافئة ومشبعة بكل المقاييس ، دفء العائلة ، الأنس بتألق قريبات لي يدرسن بالخارج ، ويقضين الصيف هنا ، أحضان حقيقية لقريباتي ، أحبهم حقا .. أحبهم بتنوعهم ، واختلافهم ، أحب فكرة أننا عائلة مهما تباعدت خطانا ، لكنا تجمعنا دوما فكرة (العائلة ) والواجب.. ليس واجبا ثقيلا أبدا ، يظهر ذلك متى اجتمعنا .. افتقدت أسماء بنت عمي كثيرا .. لعلها تقرأ سطوري هذه.. بنات خالتي أيضا .. هن الآن في القاهرة .. قلت لسهى : احضرن السهرة التي تقام تأبينا لمحمود درويش ..قالت لي : لا أعتقد .. كم أفتقدكن يا بنات خالتي غدا لدي لقاء موسع مع المذهب المالكي ، انتهيت من المذهب الحنفي، كل المراجع التي بين يدي، وفي مكتبة الجامعة راجعتها ، وانضبطت تقريبا لدي قضية ضوابط الفتوى ، لا ليست كلها ، لكن الجزء الذي كان يعنيني منها ، بعد سبعة أيام سأتم شهرا بعد إجازة الخطة من قبل المجلس العلمي ، وأريد أن أقدم مادة مكتوبة لشيخي .. أعتقد أن العقبة الآن هي في اجتياز المذهب المالكي ، أما المذهبين الشافعي والحنبلي ، فلا أعتقد أن قلقا ما حيالهما سينالني ، لكن لعل كتاب الفروع في المذهب الحنبلي يأتي بجديد ، لا أعلم ، فلم أراجعه بعد ، كنت قد راجعت بشكل مبدئي المذهبين الحنبلي والشافعي ، وتقريبا مطمئنة إلى أن لا قلق منهما في الحقيقة راجعت المذهبين الحنفي والمالكي أيضا .. لكن كتابين من كل مذهب لا يكفي أبدا ولو ابتداء .. لأني بعد أن اطلعت على كتاب د. محمد الحبش وجدت أنه ينقل أقوالا في المذهب الحنفي لم يعتن بها كتاب "بدائع الصنائع"، ولم يتضمنها " الهداية" .. المذهب المالكي بحره غريق جدا ، ودائما أجد نفسي أشيل هم السباحة فيه، لكنه مذهب جميل حقا ، رغم غرابته ، سواء بالنسبة للأحكام أو المصطلحات، بالنسبة لي على الأقل أنا التي تعودت على سلاسة كتب الشافعية والحنابلة.. أفكر أني أتعلم الآن وأنا أبحث ، كيف ينبغي للباحث أن يتحرك ، سأسجل ذلك، تجربتي ، لينتفع بها الآخرون .. سأخصص له تدوينة مستقلة .. إن شاء الله .. كنت سألت من حولي ممن سبقنني وأتممن الماجستير والدكتوراه .. فكن يقلن لي : خوضي الأمر .. ستتضح لك الأمور .. لم أجد نصحا مقننا إلا قليلا.. فعلا يحتاج الباحث الشرعي إلى من يأخذ بيده بمنهاج منظم .. استفدت طبعا من د.خلدون الأحدب كثيرا جدا ، لكن أعتقد أني قصرت في كمال الاستفادة منه أود أن أناقشه فيما توصلت إليه ، لكني أريد أن أنهي شيئا مكتوبا متكامل الأفكار
الليلة أنشدت عمتي قصيدة جميلة في الثناء على سيدنا رسول الله ، وفيها حسن ظن بالله عظيم ، انشرح صدري لذلك جدا ، وتذكرت :" أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء" .. ياودود يا رحيم يافتاح . ألق علي منك ودا تظهر بركاته في حسن خلق ، وعافية في العقل والدين والقلب والبدن ، حسية ومعنوية، وارحمني رحمة تغفر لي بها ما مضى مني ، وتعصمني من التقصير خسيسه وعظيمه ما بقي من عمري ، وافتح لي حتى أنتفع بالعلم فتوح العارفين همة ، وبحثا ، وتلقيا، وكتابة ، وتدريسا ، وعملا مقبولا .. وأعط من أحب و ذوي الحقوق علي مثل ذلك ، ومن يقرأ سطوري هذه .. دعواتكم أيضا و تصبحون على خير ..

هناك 9 تعليقات:

radwa osama يقول...

أحب حكيك عن عائلتك ، عائلتك مميزة بالفعل ، تنمتمى بالنسبة لى لزمن الحواديت ، شكرا لإمتاعك إيانا بتلك الحكايات

صفية الجفري يقول...

:) لم تغب العائلة الممتدة بعد يارضوى ..نعم عائلتنا مميزة .. هكذا أجدها أنا أيضا .. والتميز لا يعني الكمال بالطبع .. ربما التميز تصنعه أحيانا قلوبنا .. بمعنى أحب عائلتي لذا أجدها مميزة ..
أحلى حاجة أن الواحد يكتب ويلاقي صدى طيب في النفوس .. شكرا يارضوى على كلماتك اللطيفة

غير معرف يقول...

انتي عاملة إيه

ساعات يا صفية الكلمة دي وحدها تجعلنا نشعر بالدفء ولم نكن نشعر به ونحب عائلتنا التي تحبنا ولم نكن نعبأ قبل هذه اللحظة (لحظة الكلمة) لهذا الدفءوهذا ... الحب

لكن خللي الكلمة المرة دي تعلمنا أن نظل دائما على هذا الدفء وهذا الحب
الذي يحيط بنا ودائما

وانتي عاملة إيه دلوئتي :)

صفية الجفري يقول...

ربنا يقول : وقليل من عبادي الشكور.. الشكر دا يتطلب نفسية عندها قدر عال من الرضا وهو مقام رفيع أسأل الله لنا جميعا بلوغه في عافية .. سطورك كاننا نعرف بعض؟ الحمدلله أنا بخير .. شكرا لسؤالك .. وانتي عاملة ايه دلوئتي؟:)

Unknown يقول...

:)

والله وإنتي وحشتيني كثييير والحمدلله تلاقينا اليوم ولكن لم نتحدث كثيراً البركة في المناسبات المقبلة

أسماء

صفية الجفري يقول...

حيا يابنت عمي .. صحيح ما اتكلمنا كتير بس كمان حبيت اللمة جدا .. من زمااان ما تلمينا كلنا كده .. عادة لازم حد يغيب لكن هذي المرة فرعنا الميمون فرع ( آل حسن) كان متواجدا بقوة .. وكانت لمته جميلة جدااااا:) مش كده؟

صفية الجفري يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...

أووو طبعا أهم مافي الموضوع آل حسن بن محمد

:)

صفية الجفري يقول...

طبعااااا:)