الاثنين، 23 يونيو 2008

العام والمطلق ..أخيرا

أول مرة أفهم الفرق بين العام والمطلق، الحمد لله ،نعم يستحق الأمر تدوينه،أذكر أن أستاذي عبدالرحمن السقاف كرر شرح الفرق لي مرارا ولم أستطع الفهم، جزاه الله خيرا ، لقد قرأت عليه أبواب الفقه التي لم أستطع أن أدرسها لمرضي في بداية الدراسة الجامعية، وبدأنا في أصول الفقه لكن لم يتيسر لنا قطع شوط جيد. كان سخيا بوقته وعلمه وكتبه أيضا حفظه الله ونفع به. كتاب الدكتور محمد أديب صالح ، تفسير النصوص في الفقه الإسلامي، ممتاز جدا ، ولغته يسيرة بشكل عام، اليوم كررت كلام الإمام الشوكاني الذي نقله الدكتور محمد أديب صالح عن الفرق بين عموم الشمول وعموم البدل ، حتى فهمت ، نعم التكرار يساعد على الفهم ، والحفظ أيضا يساعد على الفهم ، أذكر أني سألت أستاذي محمد البطاطي عن مسألة في القواعد الفقهية فشرحها لي ثلاث مرات ، فلم أفهم ، قال لي : كم مرة قرأت الكتاب المقرر، قلت له : ولا مرة ، قال لي: اقرئي الكتاب خمسا وعشرين مرة ، ثم تعالي واسألي. لم أفعل بالطبع ، كنا في السنة النهائية في الجامعة ، والهمة قد فترت، ثم إني اقتنعت أن المشكلة بيني وبين شيخي مشكلة تواصل، دماغه كبيرة عليّ، وداد صديقتي كانت تستطيع فهمه أحيانا ، فتشرح لي. أنا لا أزعم أني فهمت الفرق بين المطلق والعام بشكل كامل ، أحتاج لتمرينات ، عشان أدرك الفرق إدراكا تاما، مين ممكن يساعدني ، مش عارفة ، لم أعد كالسابق كنت لا أخجل من أن أسأل مشايخي مهما بدا السؤال ( عبيطا) ، لكني الآن أشعر أني لا أريد أن أثقل على شيوخي ، يحتاج الأمر إلى دعاء مكثف لكي يفتح الله علي بمن يوليني مزيد عناية في التفاصيل التي أعلم كم أكون مملة وأنا أقف عندها .. ربما الخوض في البحث سيجعلني قادرة على التفريق بعد أن التقطت طرف الخيط .. رحم الله جدي أذكر أني كنت أكثر عليه الأسئلة، وكان لا يجيبني إجابات شافية ، بكيت تأثرا مرة ، لما رأيت أنه ضاق بأسئلتي ، قال لي: يا ابنتي أنا في السبعين ، ولم أعد أستطيع أن أخوض جدلا فقهيا ، فاعذريني . اعتذرت إليه وأنا ألوم نفسي أني آذيت جدي، من حيث لا أشعر، غفر الله لي، ورحم جدي رحمة الأبرار .

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

:D
أضحك من هذه التدوينة..
صحيح مش عارف اللي بتقولي عليه عبارة عن إيه أصلا..
لكن خير يعني..كدة قطعتي نصف الشوط :D

صفية الجفري يقول...

ضحكتني ياأخي .. نص الشوط ياريييت .. هقولك مثال ويارب اعرف اشرح : شوف مثلا قوله تعالى : ( فتحرير رقبة مؤمنة) هنا كلمة رقبة مطلقة تم تقييده بلفظ ( مؤمنة) كان عندي اشكال ليه مانقول ان ( رقبة ) هي عام تم تخصيصه ب( مؤمنة) طلع انه هذا اللفظ ليس من العام ، لأن العام الحكم يتناول فيه كل فرد من الأفراد مثل قوله تعالى : (والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ) لفظ المطلقات هنا لفظ ( عام) يشمل كل مطلقة ، بمعنى ان الحكم يتناول كل مطلقة لا على سبيل البدل بل على سبيل العموم . اما في قوله تعالى ( فتحرير رقبة مؤمنة) فالحكم يخص رقبة بعينها ، فالمطلق هو لفظ خاص، يتناول الحكم فيه الأفراد على سبيل البدل على على سبيل العموم ، نعم هو يشترك مع ألفاظ العموم من حيث الاشتراك في المفهوم يعني لفظ رقبة هو مفهوم ينطلق على كل رقبة ، من هذه الزاوية فقط ، أما الحكم فهو يتناول رقبة بعينها وليس على سبيل العموم . يارب أكون أفلحت في إيصا ل المعنى ، على فكرة يا أخ أحمد أن لما كتبت دحين ترسخت الفكرة في ذهني للفرق بين اللفظ العام واللفظ المطلق ، شكرا لك ودعوااااتك

صفية الجفري يقول...

تصحيح :
* المطلق هو لفظ خاصص يتناول الحكم فيه الأفراد على سبيل البدل لا على سبيل العموم
وهذا هو ما سماه الامام الشوكاني عموم البدل ، وفرق بينه وبين العموم الشمولي الذي هو من وصف العام

غير معرف يقول...

طبعا التقاط طرف الخيط هو نصف الشوط..
بعد كدة ييجي التطبيق والامثلة..

أنا حاسس الفرق شايفه ملموس..لكن برضو مش قادر اضع له قواعد واضحة منطقية..

الآن لفظ رقبة هل تنكيرها مثلا ممكن يكون قرينة لاعتبارها من المطلق؟..فهي رقبة (أي رقبة)..ثم يجيئ التقييد في تفصيل نوعها..

في حين تعريف المطلقات، (هو تعريف لنوع أو حالة عامة لقطاع من الناس) هو قرينة للعام؟

طيب اضربي المزيد من الامثلة؟

بالمناسبة لو أردت الانصاف فهذه التفصيلة ربما ليست مفيدة لي على العموم والاطلاق :)))

لكن ربما كتابتك للمزيد من الامثلة يكون أمرا مفيدا لك ولمن هم في مستواك المعرفي في هذا المجال :)

صفية الجفري يقول...

نعم التقاط الخيط جزء مهم من الطريق ، أنا ظنيتك تعني أخلص بحثي ، بالنسبة لوضوح الفرق لك فالحمدلله ، دا مؤشر جيد إني شرحت جيدا الحمدلله ، بالنسبة للتعريف والتنكير فلا مدخل لهما في العموم والإطلاق ، فالنكرة في سياق النفي تعم مثلا لو قلت : لارجل في الحديقة . لفظ ( رجل) هنا عام يتناول الحكم فيه كل رجل .
نعم هي مفيدة للمتخصص يعني عيب أوي المتخصص في الفقه لا يعرف الفرق بين اللفظ العام واللفظ المطلق .. مش مسألة مستوى معرفي بقدر هي مسألة تخصص شكرا لتعليقك واهتمامك