الأربعاء، 4 أبريل 2007

القيم المشتركة

هذه مقالة قيمة للعلامة الدكتور عبد الله بن بيه نفع الله به ، نشرت في موقع الإسلام اليوم ، وعنوانها : " القيم المشتركة " ، وأحب أن أتحدث قبلا عن الشيخ لأني تواصلت معه عن قرب ، كانت محاضراته في جامعة الملك عبد العزيز بجدة مستواها عال جدا ، كنت أجد صعوبة في فهم ما يقول ، وقد كنت أحضر مستمعة ، بعد أن تخرجت من جامعتي في المكلا في حضرموت ، كنت أتصل به من حين لآخر لأسأله عن مسائل فقهية تعترضني في تحضيري لدرس الأربعاء ، وقد كان حفظه الله دوما واسع الصدر ، حسن الخلق معي ، أذكر أنه مرة أعاد شرح إحدى المسائل لي ثلاث مرات حتى استحييت ، وكان يقول لي كل مرة : لا تخجلي إن لم تفهمي سأعيد عليك ، فأعجب من صبره ، وجميل خلقه ، رغم تقدمه عمرا ، أطال الله في عمره في عافية ، وجزاه عني خير الجزاء،أذكر أني لما كنت أدرس أحكام النظر ، اتصلت به لأسأله سؤالا لا يحضرني الآن ، لكن ما أذكره أنه قال لي بعد أن أجابني : المسألة التي لا بد لك من بحثها هي هل يجب على المرأة أن تغطي وجهها حال الفتنة، أي إذا لمحت أن الرجل ينظر إليها نظرات سيئة ، أنا هنا أنقل معنى كلامه لا نصه ، قلت له وأنا أشعر بالفرح لأني سأبدو أمامه مجتهدة : نعم يا شيخ ، الشافعية يوجبون تغطية وجهها في هذه الحال ، والمالكية لديهم لديهم أقوال ثلاثة : أحدها : هو الوجوب والثاني : أنه لا يجب عليها تغطية وجهها بل يجب على الرجل غض بصره ، والثالث : التفريق بين الجميلة وغيرها ، فيجب على الجميلة ولا يجب على غيرها . قال لي : وأين يذهب القائلون بالوجوب من حديث الفضل ، والشيخ يشير إلى الحديث الصحيح الذي في البخاري الذي جاء فيه نظر الفضل رضي الله عنه إلى المرأة كاشفة الوجه التي كانت تتحدث مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يأمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بتغطية وجهها ، بل كان يصرف وجه الفضل عنها .

والشيخ مع ذلك كله لا يعرفني ، وكل مرة أذكره باسمي لكنه يبدو أنه لا يحتفظ بالأسماء ، فالسائلون له كثر، ورقم هاتفه متاح ليجيب عن الأسئلة بين المغرب والعشاء ، وقد عرفت أنه يستضيف في بيته طلبة العلم ، ويقريهم ، ويعلمهم ، بارك الله فيه .

لا تنسوا أن تقرأوا المقالة ، فهي ( تضبط المزااااج ) تماما ! ما شاء الله .

http://www.islamtoday.net/questions/show_articles_content.cfm?id=71&catid=73&artid=8931

هناك تعليق واحد:

Eric Matt يقول...


ذكاء رهيب في الوصول لحقيقة أن ما بيننا و بينهم هي القيم و لو وضعناها أرضا مشتركة بين الجميع لعشنا في سلام دائم بغض النظر عن الديانات

شكرا لك و له

تحياتي من ماناساس البلد