الاثنين، 13 ديسمبر 2021

التشوهات الإدراكية العشرة من كتاب : الشعور الجيد.

           

التشوهات الإدراكية العشرة*

 

توطئة : " كل شعور سيء تشعر به هو نتيجة تفكير سلبي مشوّه . "

التشوهات الإدراكية العشرة :

1)     التفكير بطريقة كل شيء أو لا شيء : أنت ترى الأشياء في فئتين فقط الأبيض والأسود . وعندما لا يصل أداؤك إلى المستوى المثالي ترى نفسك فاشلا .

2)     المبالغة في التعميم : ترى حدثا سلبيا واحدا كنمط انهزامي لا نهاية له .

3)     التصفية العقلية : تختار شيئا سلبيا، وتحصر كل تفكيرك فيه، مثل نقطة حبر تلوّث كوب ماء بأكمله .

أ‌.  قراءة العقل: تستنتج بطريقة تعسفية أن شخصا ما يتصرّف بطريقة سلبية تجاهك ولكنك   لا تهتم بالتأكد من صحة استنتاجك .

ب‌.   التنبؤ الخطأ: تتوقع أن تسير الأمور بشكل سيء ، وتقنع نفسك أن توقعك حقيقة مؤكدة.

4)     عكس الإيجابيات: ترفض التجارب الإيجابية عن طريق الإصرار على أنها " لا تحتسب " لسبب أو لآخر، وبهذه الطريقة تستمر في الحفاظ على اعتقاد سلبي يتعارض مع تجاربك اليومية .

5)     التسرع في الاستنتاج : تقوم بتفسير أمر ما بطريقة سلبية رغم عدم وجود حقائق تدعمه بشكل مقنع .

6)     التهويل ( الكارثية) ، والتهوين : تبالغ في تقدير أهمية الأشياء ( مثل ضربة جولف ، أو إنجاز شخص آخر) ، أو تقلل من أهمية الأشياء بطريقة غير مناسبة حتى تبدو ضئيلة : ( صفاتك الحسنة أو عيوب شخص آخر ) . ويطلق على هذا أيضا خدعة المنظار ثنائي العينين .

7)     المنطق الانفعالي : تفترض أن انفعالاتك السلبية تعكس حقيقة الأشياء بالضرورة : " أنا أشعر بذلك إذن يجب أن يكون حقيقيا."

 

8)      الأمور الواجبة : تحاول تحفيز نفسك بتذكيرها بالأمور التي يجب فعلها والأمور التي يجب عدم فعلها ، كأنه يجب عليك أن تعاقب نفسك قبل أن تقوم بأي شيء . أنت تخطئ باستخدام كلمات مثل : " يجب " أو " ينبغي " فهذه الكلمات تخلّف شعورا بالذنب لاحقا، وعندما توجه هذه الكلمات نحو الآخرين تُشعِر بالغضب ، والإحباط ، والاستياء .( حاشية:  الحد الأدنى الواجب عليك هو المطلوب شرعا وإنسانيا منك، ما زاد على ذلك فأنت تختاره لأنك ستطمن به وإليه، تفعله لأنه يشبهك أكثر، وهو خيارك الأصيل . )

 

.9)  التوصيف وسوء التوصيف : هذا أحد أكثر أشكال المبالغة في التعميم تطرفا ، فبدلا من وصف الخطأ ، تلصق صفة سلبية بنفسك : " أنا فاشل "  وعندما يغضبك سلوك شخص آخر تلصق به صفة سلبية: " إنه شخص ذميم" . يتضمن سوء التوصيف وصف حدث ما بكلمات متحيزة ومشحونة عاطفيا .

 

10)      الشخصنة :تنظر إلى نفسك على أنها سبب وقوع حدث خارجي سلبي . والحقيقة أنك غير مسؤول في الأساس .

 

·        الشعور الجيد: ديفيد. دي بيرنز. ص 52/ 68/ 69. ملاحظة: الكتاب هو خطة علاجية للمصابين بالاكتئاب والتقلبات المزاجية.

               

                                                                  

ليست هناك تعليقات: