الخميس، 29 مارس 2007

أما قبل

حسنا هذا الاسم الذي أراه مبتكرا ليس لي بل هو اقتباس من إيميل وردني ، (أما قبل)، اشتراط مهم يقف العقل معه وقفات قبل الخوض في علاقة إنسانية جديدة .

أسامة أنور عكاشة في زيزينيا قال على لسان أحد أبطاله : الجرح بدري بيلم بدري ، وابن حزم في طوق الحمامة يحكي عن سلوك العقلاء تجاه ما قد يراودهم من مشاعر الحب نحو من يعلمون أنهم لن يصلوا إليه ، كيف أنهم يقطعون على أنفسهم بداية مسالك التعلق ، ولا يتركون لمشاعرهم العنان ، فتقيدهم بعد ذلك بقيود الألم والضنى ، وكذا يقال فيمن علم أن من تحرك قلبه نحوه لا يلائمه طباعا وسلوكا ، فلا ينبغي أن يحرم عواطفه الوليدة حينئذ من حفاوة العقل بها ، حفاوة تقيها من قسوة انكسارات الأمل قبل جراح الألم .

وفي ذكرى المولد النبوي الشريف تتجدد معاني الحب الحقيقي في طورين مهمين من حياة الإنسان ، طور النضج ، وطور الشباب الغض ، ورسول الله في حبه الأول للسيدة خديجة كان شابا ، وكانت علاقته بها حبا وتقديرا على كمالها وهي في مرحلة عمرية متقدمة، وهذا الكمال نجده متألقا بوهج الشباب في علاقة رسول الله مع السيدة عائشة وهي في مرحلة عمرية متأخرة عنه كثيرا ، فتعلمنا السيرة الشريفة أدبيات الحب الذي تسكن به النفس حقا ، سكنا تتألق به ، ولا تزيده العوارض إلا إشراقا وتمكينا .

وقبل كل علاقة إنسانية جديدة تكون دراسة السيرة من هذه الزاوية جد مهمة ، من حيث رصد وتحليل مواقف النبي العظيم صلى الله عليه وسلم مع السيدتين خديجة وعائشة رضي الله عنهما، ورصد مواقفهما وتحليلها ، وقد نالا المرتبة العالية عند الله عز وجل ، ما هو ناتج ذلك ؟ لعلي أكتب عنه يوما .

إشراقة : اللهم صل على سيدنا محمد صلاة يكون من بركاتها صلاح الحال ، ومن نفحاتها حسن المآل ، وأن نرقى بها في معارج التقى والكمال في عافية .

هناك 7 تعليقات:

غير معرف يقول...

أبارك لجميع المسلمين ذكرى مولد الحبيب المصطفى جعلنا الله ممن يقتفون أثره ويسيرون على نهجه, اللهم صلي وسلم وبارك على حبيبك المصطفى وعلى اله وصحبه.

Eric Matt يقول...


اللهم صل على محمد وعلى اله و صحبه و سلم

بارك الله لك

أستأذنك طبعا في اضافة مدونتك لقائمتي البسيطة

شكرا

تحياتي من ماناساس البلد

صفية الجفري يقول...

أهلا أختي ياسمين السقاف .. مرحبا بك .. وتسعدني زيارتك .. كل عام وأنت بخير .. لم أفهم عبارتك الاخيرة : " تحياتي من ماناساس البلد " .. وطبعا أشكرك لانك ستضيفين مدونتي لقائمتك ويارب يكون في ما اكتب الخير والنفع

Eric Matt يقول...


اللهم صل على محمد و على آله وصحبه و سلم

أنا اسمي عبدالله و ليس ياسمين

آسف لهذا الخلظ لكن الظاهر انك خلطت بين تعليقي والذي قبله لذا وجب التنويه

أسكن في مدينة اسمها ماناساس
Manassas

في محافظة
Virginia

في الولايات المتحدة الأمريكية

وماناساس البلد على وزن الفيوم البلد و ما شابهها في طريقة تحدث المصريين

:)

جزاك الله خيرا

صفية الجفري يقول...

عم لقد خلطت ، فسامحني أخي عبد الله ، ومرحبا بك ، وبارك الله فيك ، شكرا للتوضيح

غير معرف يقول...

مساؤك رضى من الرحمن

أحببت مدونتك وشدمي عالمك الجميل
والتهمت جل مقالاتك
:)

أعرف أن تعليقي هنا متأخر بعض الشيء لكن أحببت ان اوضح امرا عن أما قبل
فالمصدر الرئيس هو كتاب الرافعي أوراق الورد استخدم الكلمة بأحد رسائله لحبيبته مي زيادة

دمت بخير

صفية الجفري يقول...

شكرا بجد لكلماتك الرقيقة التي طيبت قلبي ، وأعتز بزيارتك ومتابعتك ، وشكرا كمان على المعلومة .. بالمناسبة كان لدي ( أوراق الورد ) وماعرفت اقرا فيه كل ما اقرأ قليلا أشعر بالملل ، أمل من أسلوب الرافعي ، وبالمناسبة أيضا يعد ذلك والدي عيبا خطيرا: أني لا أستمتع بالقراءة للرافعي بس دا كان من زمان .. لا أدري لو عدت اليوم إلى بعض كتبه فهل سيكون موقفي ذاته ..
شكرا كمان مرة ولا تنسيني من صالح دعائك واهلا بك أختا عزيزة