الأحد، 28 نوفمبر 2021

عن حفظ الحمى

 

الخوض فيما لا ينبغي ليس ضرره آنيا ضرره أنه يحتل مساحات في وجداننا ولا يعود داخلنا كما كان.

‏ رحلة التطهر تحتاج وقتا طويلا ..

‏أفهم الآن الحديث عن أثر  الذنوب بشكل مختلف ..الأمر يتعلق بتغير التركيبة النفسية  مش الذنوب بس بل كل ما يلهيك عن ان تتحقق بمراد الله منك . ‏الله حدثنا عن توبته على من تاب وإعانته لمن يحاول في طريق التوبة .

‏التوبة ليست يسيرة .التوبة صياغة جديدة لداخلك الذي عصفت به الضغوطات ، وحادت به عن الاستقامة ثم تمكنت منه ونالت من سوائه النفسي.

‏التوبة ليست فقط عن الذنوب وإنما أيضا عن كل ما يقعدك عن الترقي الذي يشبهك . ‏أن تستقيم يعني أن تقطع رحلة معقدة في داخلك أولا ..يحب  الله التوابين لأنهم قاموا بعمل عظيم ومعقد..أن تدرس نفسك  ودوافعك وسبب الضعف الداخلي الكامن الذي يجعلك تحيد عن الاستقامة والتوازن..الاستقامة توازن..توازن في علاقتك مع الله ونفسك والناس. ‏كنت أستعين على التزكية بكتب التزكية وهي مهمة وأساسية  ، ويكمل عملها الاستفادة من الآليات التي يقدمها علم النفس لفهم أنفسنا وإصلاحها ، مهم ننطلق من قيمنا وثوابتنا الدينية وأنا شايفة أن د.محمد طه يعمل دا في كتبه بشكل قريب للتوازن وأحيانا يوفق للتوازن الحكيم ..‏ممتنة لعلم النفس أظن أنه مع كتب التزكية هو طريق الاستقامة في عصرنا الحالي لأنه يجعلنا نفهم أنفسنا وعيوبنا المتعلقة بالأسباب الحقيقية التي تجعلنا نحيد عن الطريق الذي نحبه لأنفسنا ..

ليست هناك تعليقات: