الثلاثاء، 2 أكتوبر 2018

الليلة المذهلة .

‏أتممت البارحة مجموعة :( الليلة المذهلة ) لستيفان زفايغ .نقلها إلى العربية : محمد بنعبود ..من منشورات المركز الثقافي العربي   ..


القصص الثلاث التي تتكون منها المجموعة هي بمثابة تنويعات إنسانية عميقة تتصل بفكرة أن لكل نفس مزاجها الخاص وأن السياقات الاحتماعية قد تقسرنا على توجهات محددة تخالف هذا المزاج ..


‏اكتشاف مزاجنا النفسي الخاص قد يكون سببا للارتقاء بدواخلنا وأفعالنا ( الليلة المذهلة ) وقد يكون سببا في الانزواء والانكفاء  والحذر ( حكاية شفقية ) أو النفاق الاجتماعي ( التوأم) ..



هذه المعاني نجدها في كتب التزكية التي استنبطت قواعدها من نور الكتاب الكريم  والسنة الشريفة ..تذكرت كلام الإمام الغزالي في الإحياء عن أن أثر الذكر في باطن المرء إنما يحصل إذا صلح هذا الباطن ونقي من أمراض القلب من كبر وحسد ونحو ذلك..‏



كما أن الإمام زووق في ( قواعد التصوف ) كتب كلاما مهما عن أن العبرة بباطن المرء أصالة فالكريم هو من كانت سجيته الكرم وإن منع والبخيل هو من كانت سجيته البخل وإن أعطى ..‏


ستيفان زفايغ قدم لنا في هذه المجموعة ما يؤكد على أهمية الفن في صياغة أعمق الأفكار في واقع حي يجعلها أقرب للفهم والقبول والتفاعل ..

ليست هناك تعليقات: