السبت، 27 ديسمبر 2008

ورق قلبي .. ففهمت

كنت أقرأ منذ قليل في مقدمة مواهب الجليل في الفقه المالكي ॥ فوجدت في قلبي رقة وخشية لم أجدها منذ زمن .. واستنار عقلي بفهم جديد في موضوع بحثي .. ثم تذكرت معنى قديما سمعته .. أن للكتب أنوارا تشرق على قلوب من يجالسها كأنوار أصحابها .. وهذا من سداد نياتهم .. رحم الله الشيخ الحطاب .. وجزاه عني خير الجزاء .. كما أني سمعت من أحد مشايخي أن في كتب المالكية وفقههم ما يجعل القارىء متصلا بمعان ربانية شريفة ..
ما أشعر به الآن قلبا ذكرني باتصال تلفوني مع أحد الصالحين – ولا أزكيه على الله – السيد الفقيه زين بن سميط حفظه الله .. طلبت منه أن يدعو لي ، فما أنهيت كلامي معه حتى شعرت كأن نورا ينشق عنه صدري ليغمرني بسكينة وانشراح عجيبين ..
وقد كنت أقلد قولا لأحد الصحابة في مسألة من مسائل الحجاب ، وأجدني الليلة بعد قراءتي لكلام نفيس منضبط نقله الشيخ الحطاب المالكي عن عدم جواز تقليد مذاهب الصحابة ..أجدني أتوقف في هذا التقليد .. وإن كنت أميل فقها بحسب تحصيلي الفقهي الحالي- ولست من أهل الترجيح قطعا - إلى ترجيح الجواز لا المنع في المسألة المذكورة وهو ما ذهب إليه الشيخ عبد الحليم أبو شقة . ولعلي أكتب عن ذلك في وقت آخر ..

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

شكرا لك
كلام جميل جدا جدا وشعور اجده احيانا عند قراءة بعض الكتب
فمثلا مجرد قراء الاحياء تحيي قلبي سبحان الله