الخميس، 7 فبراير 2008

الاختلاط وهيئة الأمر بالمعروف إلى أين ؟

هذه المقالة نشرت لي اليوم في إسلام اون لاين الخميس 8/2/2008م علق قارىء أن موضوع حل الاختلاط ( المحترم ) كما عبر هو أبسط من أن تخصص له بحوث ،وأرى أنه غاب عنه ان الفكرة التي قد نراها بسيطة لا تكون كذلك عند آخرين ويحتاج الامر منا إلى الصبر والتأني والرفق لاجل أن يفتح الله عليهم كما نرى أن الله فتح علينا .. والله أعلم وهذا رابط المقالة http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1201957637834&pagename=Zone-Arabic-AdamEve%2FAEALayout

هناك 4 تعليقات:

عمرو عزت يقول...

من عرضك للمشروع و مما نقلت من تصريحات الهيئة , أجدني أقرب لرأي المعلقين المتشائمين .
فأهم خطوة في البحث العلمي هي كيف نحرر المسألة أو كيف نسأل السؤال .
ثم كيف سنجيب عليه/ المنهج .
و في الأمر الأول , الهيئة في سؤالها يبدو - من العبارة التي نقلتها - انها تصادر على المطلوب و تعتبر أن من أهداف البحث في الاختلاط: " التعرف على آثاره السلبيه " .
و فيما يخص الأمر الثاني : فإن تكليف جمعية للدراسات الدعوية للقيام بالبحث , يثير التساؤل .
الأمر إذن لا يتعلق ببحث في العلوم الاجتماعية !
كما أني أعتقد بوجود مسافة و اختلاف وظيفي بين الفقه و بين الدراسات الدعوية التي تدخل في مجال الإعلام . و هذا من جانب آخر يفرغ الأمر من معناه, فالدعوة تنطلق مما هو محسوم سلفا وفقا لرؤية اجتماعية و فقهية محددة .. و تقوم بعرضه و ترويجه بآليات الإقناع و التأثير و الجذب .
التفاؤل بشأن معالجة قضية مثل الاختلاط مرتهن برؤية اجتماعية جديدة أو رؤية فقهية مختلفة تعيد النظر في المسألة .
أما الجهود التابعة لهيئة تنفيذية : الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر , و ستقوم بها جمعية دراسات دعوية يبدو لي جهدا في الاتجاه المعاكس لتكريس الوضع القائم و مواجهة أي فاعليات نجحت و لو قليلا في الفكاك منه .

صفية الجفري يقول...

أهلا بك اخي عمرو وشكرا لتعليقك مرتين هنا وعلى موقع إسلام أون لاين ، كتبت ردا عاما وخصصت كلامك برد خاص في إسلام أون لاين حيث نشر الموضوع و سأعيدالردهنا :
وأسأل الله أن ينفعنا بهذه النقاشات علما وعملا، بالنسبة للإخوة الأفاضل الذين يرون في إقرار الانضباط في الاختلاط دعوة إلى الفساد ، فهم يتبنون رأيا فقهيا مبنيا على ( سد الذريعة ) ، وهذا الرأي لا يقول بالتحريم للاختلاط أصالة إنما تبعا لما يترتب عليه من فساد إن وجد ، المسألة فيها ضوابط أصولية وفقهية ، لا تختزل في هذه العجالة ، لكن من المهم أن لا تؤخذ أقوال المانعين دون تمحص فيها ، ودون ضبط لأصلها الفقهي والأصولي .
ثم إن حديثي عن جواز الاختلاط المنضبط ليس بدعة من القول ، بل أنا في ذلك متبعة لرأي علماء لهم جلالتهم ولهم قدرهم ، اتباع أحسبه عن بصيرة ودراسة . وقد ذرك بعض المعلقين كتاب الشيخ عبد الحليم أبوشقة كمرجع ، وهو ثري بالتأصيل لما ذكرت من جواز الاختلاط المنضبط .
في حضرموت تحديدا هناك تجربة جيدة ومنضبطة فيما أحسب، فالدراسة فيها قدر من الاختلاط في المراحل العامة ، الأساتذة الرجال يدرسون للفتيات ، وفي المرحلة الجامعية أغلب الجامعات مختلطة ، و العمل أيضا ، لكن هناك انضباط من حيث الزي الشرعي، ومن حيث التواصل المحتشم ، وما وجد من شواذ لا حكم له .
الهجوم كل أحد يحسنه ، لكن أن نمد أيدينا لإخواننا معتمدين حسن الظن ، والرفق، والتوجيه الحكيم ، هذا أراه أنفع في توصيل الرسالة التي نبغي إيصالها دون تشنج ، يمنع المتلقي من سماع ما نقول ، وكون الدراسة صادرة من مؤسسة للدراسات الدعوية لا يستلزم كونها غير علمية . ولعل إعادة لصياغة الأسئلة وفق المنهج العلمي كما ذكر أخي عمرو عزت متطلب مهم ، وهذا ما ألمحت إليه في مقالي بكون القول بتحريم الاختلاط مبني على تقدير كونه مؤديا إلى مفاسد، وأن الكشف عن ذلك علميا له أثره في تغيير الحكم . والله أعلم .

صفية الجفري يقول...

أهلا بك اخي عمرو وشكرا لتعليقك مرتين هنا وعلى موقع إسلام أون لاين ، كتبت ردا عاما وخصصت كلامك برد خاص في إسلام أون لاين حيث نشر الموضوع و سأعيدالردهنا :
وأسأل الله أن ينفعنا بهذه النقاشات علما وعملا، بالنسبة للإخوة الأفاضل الذين يرون في إقرار الانضباط في الاختلاط دعوة إلى الفساد ، فهم يتبنون رأيا فقهيا مبنيا على ( سد الذريعة ) ، وهذا الرأي لا يقول بالتحريم للاختلاط أصالة إنما تبعا لما يترتب عليه من فساد إن وجد ، المسألة فيها ضوابط أصولية وفقهية ، لا تختزل في هذه العجالة ، لكن من المهم أن لا تؤخذ أقوال المانعين دون تمحص فيها ، ودون ضبط لأصلها الفقهي والأصولي .
ثم إن حديثي عن جواز الاختلاط المنضبط ليس بدعة من القول ، بل أنا في ذلك متبعة لرأي علماء لهم جلالتهم ولهم قدرهم ، اتباع أحسبه عن بصيرة ودراسة . وقد ذرك بعض المعلقين كتاب الشيخ عبد الحليم أبوشقة كمرجع ، وهو ثري بالتأصيل لما ذكرت من جواز الاختلاط المنضبط .
في حضرموت تحديدا هناك تجربة جيدة ومنضبطة فيما أحسب، فالدراسة فيها قدر من الاختلاط في المراحل العامة ، الأساتذة الرجال يدرسون للفتيات ، وفي المرحلة الجامعية أغلب الجامعات مختلطة ، و العمل أيضا ، لكن هناك انضباط من حيث الزي الشرعي، ومن حيث التواصل المحتشم ، وما وجد من شواذ لا حكم له .
الهجوم كل أحد يحسنه ، لكن أن نمد أيدينا لإخواننا معتمدين حسن الظن ، والرفق، والتوجيه الحكيم ، هذا أراه أنفع في توصيل الرسالة التي نبغي إيصالها دون تشنج ، يمنع المتلقي من سماع ما نقول ، وكون الدراسة صادرة من مؤسسة للدراسات الدعوية لا يستلزم كونها غير علمية . ولعل إعادة لصياغة الأسئلة وفق المنهج العلمي كما ذكر أخي عمرو عزت متطلب مهم ، وهذا ما ألمحت إليه في مقالي بكون القول بتحريم الاختلاط مبني على تقدير كونه مؤديا إلى مفاسد، وأن الكشف عن ذلك علميا له أثره في تغيير الحكم . والله أعلم .

غير معرف يقول...

الدليل الشامل لأحدث المدونات العربية
حوار إسلامي قبطي
حوار عربية أمازيقي
مدونة أبناء القبائل
مدونة شبكة العرب
سياسة - اقتصاد - أدب - تاريخ - دين والمزيد
http://arab-blogs-guide.blogspot.com/
-- شارك معنا برأيك و أمتعنا بدلوك --