الاثنين، 20 يونيو 2022

قراءة في كتاب : توقف عن البقاء وحيدا *

 

تمتلك صداقات قديمة سرت معها في دروب الأمل والألم معا، صداقات لا تجد حرجا في مكاشفتها بما يقلقك أو يكدرك، صداقات تتبادل معها حكايات الفرح وقصص الشجن والمعاناة، لكنك مع هذا كله تشعر بوحدة وجودية تبعثر دواخلك، كيف يجتمع هذا و ذاك ؟

كيف يجتمع شعورك بالوحدة مع صداقات تثق بها وتطمئن إليها؟. ما الذي تفتقر إليه الروح لتسكن ؟ قرأت عبارة في رواية عشر نساء للكاتبة : مارثيلا سيرانو كانت مفتاحا لما ظننته جوابا عن سؤالي المرتبك . 

تقول مارثيلا سيرانو : " ... فقيمة البشر هي في قدرتهم على الانفصال ، على أن يكونوا مستقلين ، أن ينتموا إلى أنفسهم وليس إلى القطيع. " .

هل الجواب يتصل إذن بأن نجد ( المعنى ) الخاص بنا ، وأن نسير في رحلة التحقق به ؟ . ظللت أتلمس جوابا لسؤالي في قراءات متنوعة ، وفي تجربتي الذاتية ، فوجدت أن جزءا من جواب سؤال الوحدة، والأساس المتين لسكينتنا الوجودية هو أن نعمل على علاقة واعية بأنفسنا ، وأن نمتلك رؤية واضحة حيال رحلة  ( المعنى )  الخاصة بنا ، لأن رحلة الطمأنينة تبدأ من معرفة النفس ، وتقبلها ، وإعطائها حقها من حسن المعاملة ، وتزكيتها، ثم استكشاف قيمها الذاتية، وإدراك ( المعنى) الخاص بها ثم إعادة صياغة قصصنا في ضوئه ، ورسم طريقنا في الحياة وفقا لمنطلقاته ومقاصده .

وظللت مع الإجابة الناقصة تأنس بسؤالي ، وآنس بحكمتها ، وأسير في طريق التعلم عن عالمي الداخلي حتى التقيت بكتاب : " توقف عن البقاء وحيدا ". لكيرا أساتريان[1] .

كانت رحلتي مع كتاب :" توقف عن البقاء وحيدا " رحلة تتجاوز ظاهر النص إلى الاستنباط ، ووجدت فيه جوابا عن سؤال الوحدة في تجليات متنوعة .

تحدثت كيرا آساتريان في الفصل الأخير من كتابها عن الاقتراب من النفس، وضمنته كل الآليات التي بثتها في باقي فصول الكتاب التي تتعلق بالاقتراب من الآخرين. أظن أن كيرا أرادت أن تحفز الخيال المتعلق بالذكاء العاطفي للقارىء ليتبنى في علاقته بنفسه كل ما أدركه من معلومات تخلق علاقة جيدة مع الآخرين .

ما ذكرته كيرا آساتريان في الفصل الخامس عشر والأخير بعنوان :" اقترب من نفسك " يقارب إلى حد كبير ما قدّمت به جوابي عن سؤال الوحدة ، ولعل  طريقتها في عكس الجواب ، وابتدائها بما هو أساس لبناء علاقة جيدة مع الآخرين  هي أقرب لإشراق المعنى في نفس القارىء .

تقول كيرا : " بنفس الطريقة التي تنجذب بها بشكل طبيعي إلى صفات معينة لدى الآخرين ، فمن المحتمل أن تنجذب إلى صفات معينة في نفسك . قد تكون فخورا بحقيقة أنك تعمل بجد دائما . قد ترغب في قدرتك على رؤية الدعابة في جميع المواقف لرؤية الجانب المشرق من الحياة . قد تشعر بالثقة في أن لديك قلبا دافئا أو عقلا قادرا ... تماما كما هو الحال مع الأشخاص الآخرين ، فهذه هي الأشياء التي ترغب في معرفة المزيد عنها ويجب عليك متابعتها ... إن التعرّف على عوامل الجذب هذه مفيد للغاية أيضا في خلق التقارب مع الآخرين لأنها غالبا نفس الصفات التي ينجذب إليها الآخرون فيك . إن فهمها سيجعلك أكثر وعيا بأنواع الأشخاص الذين تجذبهم . هذه معلومات ممتازة بالنسبة لك وأنت تسعى إلى التقارب مع الآخرين . " .

التقارب :

        تعرّف  كيرا آساتريان الوحدة بأنها الحزن الناتج عن المسافة ، وتقول إن كثرة الأشخاص حولنا ، بل وتواصلنا معهم لا يحل مشكلة المسافة إن لم نستطع الدخول إلى العوالم الداخلية عبر التقارب بركنيه : المعرفة والاهتمام.

       لقد قدّمت مقالتي بأكثر صور الوحدة تعقيدا ، صداقات عمر أو علاقات عائلية مستقرة تحيط بنا، ونتحدث معها وإليها عن تقلباتنا في الحياة في بوح تصحبه الثقة بمحبتهم لنا ، ومع ذلك نحن نشعر بالوحدة تبعثر دواخلنا .

      هذه الصورة من صور الوحدة تبدو لنا قاسية تفتقر إلى انشراح الأنس والطمأنينة  ، لكن قسوتها تخف وطأتها إلى حد كبير عندما نبني علاقة حكيمة مع أنفسنا ، ونتحقق بالمعنى الخاص بنا ، أو كما عبّرت كيرا آساتريان عندما  " نقترب من أنفسنا " وينجلي عن هذه الصورة كل أثر للقسوة وتكتسي خضرة مبهجة عندما نتعلم كيف تكون علاقتنا بالآخرين مبناها معرفة عوالمهم الداخلية من وجهة نظرهم هم ، والاهتمام الصادق والحثيث بأن يكونوا في حال طيبة بالطريقة التي تناسبهم .تقول كيرا آساتريان :   " تتطلب العلاقة الوثيقة طويلة الأمد مشاركة منتظمة في فعلي المعرفة والاهتمام " .

المعرفة  :

      في رواية :" فديتك يا ليلى"  ليوسف السباعي نجد هذا النص العميق : "  دع كل امرئ يدبر أمره من وجهة نظره هو، إنه أدرى بمطالبه ومشاعره، وهو مسؤول عن حياته، وعن نتائج أعماله، وإذا كان     لا بد لك من أن تدبّر أمره، فافهم نفسيته، وقدّر مشاعره،  وليكن تدبيرك ما أمكن من جهة نظره، وبطريقة تفكيره. "

    تحدثنا كيرا آساتريان عن أن الغوص في العوالم الداخلية لمن نريد أن نقترب منه لنتخلص من وحدتنا    لا يمكن إن لم نحاول تبني وجهة نظره في رؤيته للأشياء ، وإحساسه بها : تقول كيرا  " إنها القدرة على سرد تجربة شخص آخر عن العالم بكلماته الخاصة ." ، وجعل ذلك أساسا في سماعنا لحكاياته والأحداث التي يمر بها .

 تقول كيرا آساتريان : " تختلف طريقة المعرفة هذه اختلافا جوهريا عن الطريقة التي نعرّف بها الناس عادة. نميل إلى الاعتقاد إلى أننا نعرف شخصا ما عندما تفاعلنا معه كثيرا وانتهينا بصياغة فكرة عامة حوله ومن ذلك مثلا : آشلي دائما متأخرة... هذا النوع من المعرفة الكاذبة لن يولّد التقارب ، إنه خطأ لأن الصورة الموضوعية ل" كيف تكون آشلي " غير موجودة ، نحن لا نعرَف آشلي بالفعل حتى يمكننا وصف تجربتها من خلال تأخرها من وجهة نظرها. غالبا ما تتأخر آشلي لأنها تحاول فعل الكثير من الأشياء، إنهاء الغسيل ، وكتابة البريد الالكتروني العاشر، كل ذلك قبل الذهاب لموعدها وهي على أمل اللحاق به ، نسختنا من القصة : آشلي دائما متأخرة ، ونسختها من القصة : " أحاول دائما فعل الكثير من الأشياء"." اهـ بتصرف يسير.

الاهتمام :

في أغنية : " فاضي شوية " لحمزة نمرة شرح بديع لعلاقة الشعور بالوحدة بالتقصير في الرعاية والاهتمام سواء كان هذا التقصير نتاج غفلة عن الصداقة كأولوية ضرورية أو عن إهمال، أيا كان السبب فهذا التقصير إن لم تتم معالجته فالعلاقة قد تؤول إلى أن تكون سببا للوجع وقد تموت كزرع أهمل صاحبه سقياه .

تقول الأغنية :

آه يا سلام سيبنا الوقت يعدي قوام

محسبناش اللحظة الجاية

ده اسمه كلام عيشنا العمر نربي حمام

بس نسينا نقوّم غيه .

وما يهمكش عادي اسمع مني الساعة دي

مش وقت عتاب أو لوم

آه فيها ايه لو نرجع تاني

وبدل ما تكون وحداني تسندني معاك وتقوم

فاضي شوية نشرب قهوة في حتة بعيدة

اعزمني على نكتة جديدة وخلي حساب الضحكة عليا ..

    تتحدث الأغنية بشجن  عن الأصدقاء الذين تشاركوا كل شيء لكنهم نسوا أن يجعلوا لعلاقتهم مأوى يحميها عبر الرعاية والاهتمام : " عشنا العمر نربي حمام / بس نسينا نقوّم غيه " .

    تنبهنا كيرا آساتريان إلى أن الرعاية هي فعل يشعر الطرف الآخر بالتقدير والاحترام ، أنت تهتم به بالطريقة التي تناسبه ، والتي يحبها، وتهتم به من حيث نظرته للأمور لا من موضع استعلاء ، أنت تفكر معه ولا تفكر عنه ، أنت تقلق معه ولا تربكه بالقلق عليه بحيث يشعر بعدم الكفاءة .

   كما تنبه كيرا آساتريان إلى أن الأمر ينبغي أن يكون متبادلا  لكي تنجح العلاقة . تقول :"التقارب مبدأ بسيط : إنه تجربة الوصول إلى العالم الداخلي لشخص آخر – ولديه إمكانية الوصول إلى عالمك- فإنك تشاركه الشعور بالتقارب ... وبما أن الوحدة هي في الأساس حزن ناتج عن المسافة ، كلما زاد وصولك إلى العالم الداخلي لشخص آخر، قلّ شعورك بالوحدة ... يعمل التقارب كترياق للوحدة من خلال إبطال المسافة والحزن الذي يصاحبها ." .

التكنولوجيا كعقبة :

  ترى كيرا آساتريان أن التكنولوجيا الشخصية وضعت عقبات في طريق إنشاء علاقات صحية إذ أنها تجعل التفاعل الوسيط هو القاعدة والصواب أن يكون وسيلة مساعدة لا تلغي اللقاءات وجها لوجه .

    تؤمن كيرا آساتريان أنه لا يمكن التعرّف على العوالم الداخلية عبر التواصل المجتزأ ، لغة الجسد بكل تفاعلاتها أساسية ، ذلك أن عملية التعرف على عوالمنا الداخلية هي عملية مستمرة ، ولا يؤتي الاهتمام ثماره إن لم نولي التعرّف العميق المستمر أولوية في العلاقات، لأننا نتغير بشكل حتمي ، وهذا التغير هو نتاج تغيّر خبراتنا الجسدية والعقلية والنفسية .

     تنبه كيرا آسارتيان أيضا إلى أن " عقلية التكنولوجيا"  أثرت في صياغة ثقافتنا في التقارب ، لقد تعودت عقولنا على سهولة الوصول إلى ما نريد الوصول إليه تقنيا عبر الوسائط الذكية ، وطرق البحث المتقدمة، وبتنا نعتقد أن طريق تحقيق التقارب لا يحتاج إلى استكشاف متأن وصبور ومتأمل .

ترياق الوحدة :

      قدمت لنا كيرا آساتريان في كتابها : " توقف عن البقاء وحيدا " مفاهيم وقواعد وطرائق واضحة وتفصيلية ليشتفي المرء من وحدته ، وينشىء علاقات تدفىء روحه ، قالت في السطور الأخيرة من الكتاب: " نعلم جميعا ما يفترض بنا أن نحظى به في العلاقات : التواصل الجيد والثقة والمرح والاحترام والرحمة لكننا                لا نعرف ما يتعيّن علينا فعله للاقتراب وذلك ناتج عن الجهل الجماعي بشأن ما يجب علينا فعله لتحقيق التقارب " . اهـ بتصرف يسير.

      وأظن أن كيرا آساتريان نجحت إلى حد كبير في هدفها من الكتاب وفقا للثقافة التي تنتمي إليها ، والتي تتقاطع إنسانيا  في كثير من المسائل التي عالجتها مع ثقافتنا الاجتماعية والدينية .

      يقع الكتاب في 292 صفحة من القطع المتوسط ، ويتميز نهجه في التأليف بالخلاصات المركزة بعد كل فصل ، وملحق مركز في آخر الكتاب . وقد نشر بلغته الأصلية في عام 2006 م ، وقامت بترجمته إلى اللغة العربية دار ملهمون في عام 2021 م . بقي أن أقول أني تمنيت أن تكون الترجمة أكثر جودة ، لكن يحمد للدار هذا الاختيار الموفق لموضوع عمت الحاجة إليه .

 

   

                                                                                        



[1] جاء في تعريفها في غلاف الكتاب: مدربة علاقات معتمدة توفر تدريبا فرديا في سبيل التأقلم مع الحياة ، وتدريبا على خوض العلاقات المشتركة، والتوسط في النزاعات ، وتدريب الأزواج . تقيم الآن في سان فرانسسيكو .

 *

نشرت المقالة في مجلة الجوبة العدد 5 7 . شهر يونيو 2022 

ليست هناك تعليقات: