الاثنين، 8 أكتوبر 2012

لا يجتمعان : حب وشرط .

يحدثنا كتاب : " لا تهتم بصغائر الأمور في العلاقات الزوجية " لد. ريتشارد كارلسون ، و زوجته كريستين كارلسون ، من المنشورات التي ترجمتها مكتبة جرير عن : " بعض الاستراتيجيات البسيطة التي تسمو بروحك ، وتفتح قلبك ، وترقى بحياتك ، وتوسع من نظرتك للأمور ."


أحببت الكتاب ولما أتمه بعد .. يجمع بين البساطة والعمق معا .. وأحب أن أقرأ معكم الليلة في بعض سطوره التي تناولت فكرة : أن حياة الحب في التعبير عنه .. وأن التعبير عنه ينبغي أن لا يكون مشروطا .. فإذا قال أحد الطرفين لصاحبه : أحبك ولكن .. فإن " لكن" هذه من شأنها- كما يقول الكاتبان - أن :" تحوّل جملة تدل على البراءة والاحترام إلى محاضرة ماكرة تدل على أغراض شخصية " ..

يقول د. ريتشارد أن زوجته كريستين عندما نبهته إلى هذا المعنى لأول مرة أظهر قليلا من الدفاع ، ثم إنه تعلّم بعد مزيد حوار بينهما أنه " ليس هناك ما يدعو لذلك. لم تقل كريس ما يفيد أنها فوق النقد أو أنني لست حرا في إثارة مسائل تزعجني ، بل على العكس لقد شجعت ذلك ولا زالت تشجعه . كان ما تطلبه مني أن أفصل بين كلمة :" أحبك" وبين أية موضوعات أخرى معها ."

وبمزيد تأمل يتبين لدكتور ريتشارد أنّ " لكن " هي تعبير غير نقي فيه منّ وأذى .. ولكأنه يقول : حبي لك رغم عيوبك يدل على مدى تسامحي وصبري معك؛ فكم أنا متفضل عليك بهذا الحب . يقول الدكتور ريتشارد : " إذا لم يكن ذلك شاذا، فماذا يكون ؟ " ..

فليكن تعبيرنا عن الحب صافيا ، دافئا ، حنونا ، بل ومجنونا ، وفاء لكل ما يعطينا إياه الحب من سكينة .. ولنخصص وقتا مستقلا لمناقشة ما يضايقنا من الطرف الآخر ، وحينها فإن التغيير الذي ننشده لحياتنا سيكون إيقاعه أسرع ، وجدواه أعمق في نفس من نحب ، ولنتذكر دائما : أن ذكر الجفا في موطن الصفا جفا .. وتصبحون على خير..

هناك تعليقان (2):

منة الله يقول...

جميل ، و إن كانت القضية ليست مجرد وسيلة التعبير و دلالاتها بقدر ماهي في حقيقة الشعور المراد التعبير عنه

entrümpelung wien يقول...

موضوع ممتاز جدا
entrümpelung-entrümpelung
entrümpelung wien